“ثقافة البيئة” ندوة في رابطة الكتاب – فرع الزرقاء

  • تاريخ النشر 2017-07-26
  • مشاهدات 255

 خاص\ سناء وادي
أقامت رابطة الكتاب الأردنيين فرع الزرقاء ندوة مختلفة السبت 22 تموز حيث كان موضوعها “ثقافة البيئة” وقدمتها الإعلامية الناشطة الصحافية كوثر عياد والأستاذة أحلام المومني الحاملة شهادة ماجستير في السياحة والآثار.
تحدثت أحلام عن التلوث البيئي بأنواعه من ضجيج ومخلفات مصانع وغير ذلك. ثم أعطت مقترحات متعددة وحلولا لذلك مبينة أن تلك الحلول قد نتمكن من تطبيق بعضها كونها ميسرة وسهلة التنفيذ، وقد يبقى بعضها الآخر حبرا على ورق كونها نظرية تحتاج قرارات وتكلفة وجهودا من أجل أن ترى النور. وأشارت المحاضرة أيضا إلى فوائد استخدام الطاقة الشمسية، مبينة أن الجامعة الهاشمية باتت تزود مرافقها بالطاقة اللازمة عن طريق ذلك، وأوضحت -بأسلوبها المعبر الذي جذب انتباه الحضور- أن المواطن يستطيع تكثيف الاستفادة من الطاقة الشمسية، لكن البنايات التي تتكون من طوابق متعددة قد تواجه مشكلة في الحصول على مساحة كافية لتطبيق ذلك.
وقد صارحتنا السيدة كوثر بمجموعة من القضايا المهمة في موضوع البيئة والمحافظة عليها. وتمكنت ببساطتها وعفويتها من إيصال حماسها وإخلاصها إلى الحضور. حيث ذكرت بشفافية أنها لا تنكر تقصير البلديات ولكن النسبة الأعلى من المسؤولية تقع على المواطن وعلى (ست البيت) بالذات. لأنها هي التي تستطيع الاهتمام بنظافة مدخل البيت أو اهماله. فشعارها: “مدخل بيت نظيف يعني شارعا نظيفا ثم حارة نظيفة فمنطقة نظيفة تلقائيا”.
وبينت أن الأم هي التي تجهز النفايات في الأكياس بشكل جيد لا يسرب. ثم تكلف الأبناء بوضعها ليس على باب البيت حتى لا تتلقفها وتبعثرها القطط. وأن يوصلها داخل الحاوية بالذات لا بجوارها. حيث ذكرت الصحافية كوثر أن هناك مجموعة تجارب خاضتها في مجال الاهتمام بالبيئة، من مؤتمرات وورشات عمل ولقاءات. حتى أنها نظمت قبل سنوات وبالتحديد في 2010 مسابقة “أجمل مدخل بيت”. وتعاونت السيدة كوثر بصفتها مديرة ومحررة في شبكة أخبار الزرقاء. مع السيدة ابتهاج التميمي مديرة المنطقة السابعة آنذاك. وكانت مسابقة إيجابية أثرت على نظافة المنطقة وجمالها وحماس ربات البيوت فيها.
وفي نهاية الندوة شارك الحضور ببعض المداخلات حول تجارب واقعية واقتراحات مفيدة مما ساهم في إثراء الندوة.
 وقد قدمت الندوة السيدة أمل ابو العيس والتي اعترفت للجمهور بأن هذه أول ندوة تقوم بإدارتها.. حيث أعطت مقدمة حول الموضوع وناقشت الأستاذتين المحاضرتين في بعض النقاط. ولم تكن مستبدة مع الجمهور  المتحمس. حيث أدارت الحوار بهدوء وحكمة استثمرت خلالها الوقت بشكل جيد ووفقت بين الآراء مشكورة على تعاونها الدائم مع رابطة الكتاب وأنشطتها.